رسومات على ريش الطيور 195814.png

mardi 3 mai 2016

محور تفاعل الثقافات و الحضارات للسنة التاسعة أساسي

76 commentaires:

  1. شكرا جزيلا على المجهود

    RépondreSupprimer
  2. محور تفاعل الثقافات والحضارات
    للسنة التاسعة الأساسي

    حوار الحضارات هو كل تفاعل حضارتين أو أكثر يتمّ فيها تبادل الخبرات في مختلف المجالات من أجل تمتين العلاقات بين الشعوب سياسيا وثقافيا واقتصاديا.
    واليوم أصبح التلاقح الثقافي والحضاري ظاهرة موضوعية مثل الظواهر الطبيعية من العبث مقاومتها إنه قانون عام لا يصدّ ولا يردّ.
    دواعي حوار الحضارات
    إن دخول الإنسانية مرحلة تاريخية جدية تسمى بالكونية الشاملة والعولمة جعلت كل الأفراد في العالم يشعر بالحاجة إلى ثقافة الآخر المختلف عنه وضورة التعرف إليه فالإنسان لو لجأ إلى قدر قوّته لما أمكنه العيش لذلك تشعر كل شعوب العالم بعدم قدرتها على الاكتفاء بذاتها.
    وقد تظهر هذه الدواعي في مجالات عدة منها المجال الثقافي. فقد تضاعفت الحاجة اليوم لدى الشعوب إلى التّبادل الثقافي الحر استئناسا بالآخر والتعرف إلى عاداته وخبراته والاستفادة منها في تطوير مرجعياته الحضارية وفق آليات محددة.
    شروط الحوار الحضاري
    الاعتراف بالآخر : أن يؤمن كل طرف بحق الاختلاف في كنف الحرية والمسؤولية مما يساهم أكثر في الابتكار والإبداع، يقول توفيق بن عامر :"لا مجال للحوار بدون حرية وتضاف إلى هذه القاعدة قاعدة مبدئية أخرى هي ضرورة الاعتراف بالآخر وبهويته ومعتقداته وحضارته وإحلال مبدا التسامح محل النزاعات التعصب وإقصاء فكرة التفاضل بين الثقافات واستبدالها بفكرة التكامل بين الثقافات".
    تجنب مبدأ المفاضلة : فعلى كل طرف أن يعامل الطرف المقابل له على مبدا المساواة في القيمة والمكانة تأثّرا وتأثيرا.
    التبادل : أن يؤمن كل طرف بجدية الشراكة فينهض الحوار على تبادل مستمرّ للخبرات والقدرات والمعارف بشكل يسرق التقدّم ويحقق التطور الحضاري المطرد. فعلى كل طرف أن ينظر إلى الآخر على أنه كائن ثقافيّ وحضاريّ كفء وقادر على الإضافة وعلى أن يعطي بقدر ما هو مستعدّ إلى أن يأخذ.
    وسائل تحقيق حوار الحضارات
    الترجمة : هي من أقدم وسائل التعامل بين الثقافات والشعوب ومهمتها نقل الخبرات والقدرات والمعارف وتعميمها بين الأمم. يقول منجي الشّملي : بها ينشأ التفاهم بين الشعوب" والتعاضد الثقافي
    الاعلام : في الحضارات والثقافات القديمة كان التلاقح بطيئا لبطء الاتصالات وأما في الأزمنة الحديثة فقد تسارع التاريخ فتسارعت وتائر التلاقح بفضل تقنيات الاتصال والبث والتبادل والسياحة والهجرة واختلاط السكان ولقد أسهمت وسائل الاعلام في سرعة تنقل خبرات الأمم، يقول مصطفى المصمودي : "يعتبر الكثير من الملاحظين أن تكاتف شبكات الارسال واتساع رقعتها سيفتح عهدا جديدا تتأثر به الأرضية الثقافية في مختلف المجتمعات".
    ومن وسائل الحوار الحضاري نذكر الأنترنت والتبادل الثقافي في شكل رحلات علمية وبعثات ثقافية.
    مقاصد حوار الحضارات
    مقاصد إنسانية يمكن حصرها في الآتي :
     محاربة النزاعات الأنانية المدمرة
     إزالة مظاهر الحقد والبعضاء والحروب بين شعوب العالم
     نشر ثقافة الاعتدال والتسامح ونبذ مظاهر التطرف والتشدد
     نشر قيم الحرية والعدالة والسلم
     التقريب بين الثقافات المختلفة دون التفريط في الخصوصية الثقافية الضامنة للهوية
     كسر الحدود بين الشعوب وخاصة الجمركية لتحقيق حرية التبادل التجاري في مشروع العولمة
    عراقيل الحوار الحضاري
     النزوع إلى الهيمنة بمختلف تجلياتها الاقتصادية والسياسية والثقافية فتلاقي الاقتصاديات في اقتصاد عالمي متدامج يجري حتى الآن على نحو متوحّش استفاد منه البعض وسقط البعض ضحايا له.

     نشر ثقافة عدائية عبر وسائل الاعلام فلابد اليوم أن نضمن درجة معقولة من التنوع الثقافي في العالم فلابد من إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية في العلم لمجانسة برامجها في ما يخص القيم الكونية مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان باعتبارها قيما ثقافية عابرة للقوميات يتعرف فيها العقل الانساني على نفسه لتخريج أجيال إنسانية ذات وعي متجانس لا ينتهك حقوق الإنسان ولا يسكت على انتهاكها ومتشبع بقيم التضامن البشري وباحترام البيئة باعتبار الأرض وطن للإنسان الحقيقي المهدد بكارثة ايكولوجية مميتة.

     نزاعات التعصب العرقي والديني

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. شكرا جزاك الله خيرا

      Supprimer

    2. للسنة التاسعة الأساسي

      حوار الحضارات هو كل تفاعل حضارتين أو أكثر يتمّ فيها تبادل الخبرات في مختلف المجالات من أجل تمتين العلاقات بين الشعوب سياسيا وثقافيا واقتصاديا.
      واليوم أصبح التلاقح الثقافي والحضاري ظاهرة موضوعية مثل الظواهر الطبيعية من العبث مقاومتها إنه قانون عام لا يصدّ ولا يردّ.
      دواعي حوار الحضارات
      إن دخول الإنسانية مرحلة تاريخية جدية تسمى بالكونية الشاملة والعولمة جعلت كل الأفراد في العالم يشعر بالحاجة إلى ثقافة الآخر المختلف عنه وضورة التعرف إليه فالإنسان لو لجأ إلى قدر قوّته لما أمكنه العيش لذلك تشعر كل شعوب العالم بعدم قدرتها على الاكتفاء بذاتها.
      وقد تظهر هذه الدواعي في مجالات عدة منها المجال الثقافي. فقد تضاعفت الحاجة اليوم لدى الشعوب إلى التّبادل الثقافي الحر استئناسا بالآخر والتعرف إلى عاداته وخبراته والاستفادة منها في تطوير مرجعياته الحضارية وفق آليات محددة.
      شروط الحوار الحضاري
      الاعتراف بالآخر : أن يؤمن كل طرف بحق الاختلاف في كنف الحرية والمسؤولية مما يساهم أكثر في الابتكار والإبداع، يقول توفيق بن عامر :"لا مجال للحوار بدون حرية وتضاف إلى هذه القاعدة قاعدة مبدئية أخرى هي ضرورة الاعتراف بالآخر وبهويته ومعتقداته وحضارته وإحلال مبدا التسامح محل النزاعات التعصب وإقصاء فكرة التفاضل بين الثقافات واستبدالها بفكرة التكامل بين الثقافات".
      تجنب مبدأ المفاضلة : فعلى كل طرف أن يعامل الطرف المقابل له على مبدا المساواة في القيمة والمكانة تأثّرا وتأثيرا.
      التبادل : أن يؤمن كل طرف بجدية الشراكة فينهض الحوار على تبادل مستمرّ للخبرات والقدرات والمعارف بشكل يسرق التقدّم ويحقق التطور الحضاري المطرد. فعلى كل طرف أن ينظر إلى الآخر على أنه كائن ثقافيّ وحضاريّ كفء وقادر على الإضافة وعلى أن يعطي بقدر ما هو مستعدّ إلى أن يأخذ.
      وسائل تحقيق حوار الحضارات
      الترجمة : هي من أقدم وسائل التعامل بين الثقافات والشعوب ومهمتها نقل الخبرات والقدرات والمعارف وتعميمها بين الأمم. يقول منجي الشّملي : بها ينشأ التفاهم بين الشعوب" والتعاضد الثقافي
      الاعلام : في الحضارات والثقافات القديمة كان التلاقح بطيئا لبطء الاتصالات وأما في الأزمنة الحديثة فقد تسارع التاريخ فتسارعت وتائر التلاقح بفضل تقنيات الاتصال والبث والتبادل والسياحة والهجرة واختلاط السكان ولقد أسهمت وسائل الاعلام في سرعة تنقل خبرات الأمم، يقول مصطفى المصمودي : "يعتبر الكثير من الملاحظين أن تكاتف شبكات الارسال واتساع رقعتها سيفتح عهدا جديدا تتأثر به الأرضية الثقافية في مختلف المجتمعات".
      ومن وسائل الحوار الحضاري نذكر الأنترنت والتبادل الثقافي في شكل رحلات علمية وبعثات ثقافية.
      مقاصد حوار الحضارات
      مقاصد إنسانية يمكن حصرها في الآتي :
       محاربة النزاعات الأنانية المدمرة
       إزالة مظاهر الحقد والبعضاء والحروب بين شعوب العالم
       نشر ثقافة الاعتدال والتسامح ونبذ مظاهر التطرف والتشدد
       نشر قيم الحرية والعدالة والسلم
       التقريب بين الثقافات المختلفة دون التفريط في الخصوصية الثقافية الضامنة للهوية
       كسر الحدود بين الشعوب وخاصة الجمركية لتحقيق حرية التبادل التجاري في مشروع العولمة
      عراقيل الحوار الحضاري
       النزوع إلى الهيمنة بمختلف تجلياتها الاقتصادية والسياسية والثقافية فتلاقي الاقتصاديات في اقتصاد عالمي متدامج يجري حتى الآن على نحو متوحّش استفاد منه البعض وسقط البعض ضحايا له.

       نشر ثقافة عدائية عبر وسائل الاعلام فلابد اليوم أن نضمن درجة معقولة من التنوع الثقافي في العالم فلابد من إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية في العلم لمجانسة برامجها في ما يخص القيم الكونية مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان باعتبارها قيما ثقافية عابرة للقوميات يتعرف فيها العقل الانساني على نفسه لتخريج أجيال إنسانية ذات وعي متجانس لا ينتهك حقوق الإنسان ولا يسكت على انتهاكها ومتشبع بقيم التضامن البشري وباحترام البيئة باعتبار الأرض وطن للإنسان الحقيقي المهدد بكارثة ايكولوجية مميتة.

      Supprimer
  3. houjaj fi mi7war tafa3ol atha9afetttt

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

      Supprimer
    2. Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

      Supprimer
    3. Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

      Supprimer
    4. mafamech 7oujaj bel7a9! déja mta3 me7war ettarasol li fel les parascolaires... donc matal9ach! ena 9rit hedha li 7atinou ama ma3jebnich barcha!
      ye5i chkoun 7attou? prof ?

      Supprimer
    5. Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

      Supprimer
  4. مقدمة عامة حول هذا المحور رجاءا

    RépondreSupprimer
  5. مقدمة عامة حول هذا المحور رجاءا

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. مازالت مسألة التبادل الثقافي و بين التفاعل بين الحضارات تثير جدلا بين مقتنع بجدواها و دورها الايجابي في التقدم و بين رافض لها

      Supprimer
    2. الموضوع صدقيك ذهب الي بلاد.اخر وانت بش تحول اقنعها بل التفاعل الثقافات والحضارات

      Supprimer
  6. Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

    RépondreSupprimer
  7. hawna fi nousous famma 7oujaj bahin ou famma w7da mhabta 7oujaj bahin zeda !!!!

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

      Supprimer
    2. Fin nal9ahom eli mhabtethom

      Supprimer
    3. حوار الحضارات هو كل تفاعل حضارتين أو أكثر يتمّ فيها تبادل الخبرات في مختلف المجالات من أجل تمتين العلاقات بين الشعوب سياسيا وثقافيا واقتصاديا.
      واليوم أصبح التلاقح الثقافي والحضاري ظاهرة موضوعية مثل الظواهر الطبيعية من العبث مقاومتها إنه قانون عام لا يصدّ ولا يردّ.
      دواعي حوار الحضارات
      إن دخول الإنسانية مرحلة تاريخية جدية تسمى بالكونية الشاملة والعولمة جعلت كل الأفراد في العالم يشعر بالحاجة إلى ثقافة الآخر المختلف عنه وضورة التعرف إليه فالإنسان لو لجأ إلى قدر قوّته لما أمكنه العيش لذلك تشعر كل شعوب العالم بعدم قدرتها على الاكتفاء بذاتها.
      وقد تظهر هذه الدواعي في مجالات عدة منها المجال الثقافي. فقد تضاعفت الحاجة اليوم لدى الشعوب إلى التّبادل الثقافي الحر استئناسا بالآخر والتعرف إلى عاداته وخبراته والاستفادة منها في تطوير مرجعياته الحضارية وفق آليات محددة.
      شروط الحوار الحضاري
      الاعتراف بالآخر : أن يؤمن كل طرف بحق الاختلاف في كنف الحرية والمسؤولية مما يساهم أكثر في الابتكار والإبداع، يقول توفيق بن عامر :"لا مجال للحوار بدون حرية وتضاف إلى هذه القاعدة قاعدة مبدئية أخرى هي ضرورة الاعتراف بالآخر وبهويته ومعتقداته وحضارته وإحلال مبدا التسامح محل النزاعات التعصب وإقصاء فكرة التفاضل بين الثقافات واستبدالها بفكرة التكامل بين الثقافات".
      تجنب مبدأ المفاضلة : فعلى كل طرف أن يعامل الطرف المقابل له على مبدا المساواة في القيمة والمكانة تأثّرا وتأثيرا.
      التبادل : أن يؤمن كل طرف بجدية الشراكة فينهض الحوار على تبادل مستمرّ للخبرات والقدرات والمعارف بشكل يسرق التقدّم ويحقق التطور الحضاري المطرد. فعلى كل طرف أن ينظر إلى الآخر على أنه كائن ثقافيّ وحضاريّ كفء وقادر على الإضافة وعلى أن يعطي بقدر ما هو مستعدّ إلى أن يأخذ.
      وسائل تحقيق حوار الحضارات
      الترجمة : هي من أقدم وسائل التعامل بين الثقافات والشعوب ومهمتها نقل الخبرات والقدرات والمعارف وتعميمها بين الأمم. يقول منجي الشّملي : بها ينشأ التفاهم بين الشعوب" والتعاضد الثقافي
      الاعلام : في الحضارات والثقافات القديمة كان التلاقح بطيئا لبطء الاتصالات وأما في الأزمنة الحديثة فقد تسارع التاريخ فتسارعت وتائر التلاقح بفضل تقنيات الاتصال والبث والتبادل والسياحة والهجرة واختلاط السكان ولقد أسهمت وسائل الاعلام في سرعة تنقل خبرات الأمم، يقول مصطفى المصمودي : "يعتبر الكثير من الملاحظين أن تكاتف شبكات الارسال واتساع رقعتها سيفتح عهدا جديدا تتأثر به الأرضية الثقافية في مختلف المجتمعات".
      ومن وسائل الحوار الحضاري نذكر الأنترنت والتبادل الثقافي في شكل رحلات علمية وبعثات ثقافية.
      مقاصد حوار الحضارات
      مقاصد إنسانية يمكن حصرها في الآتي :
       محاربة النزاعات الأنانية المدمرة
       إزالة مظاهر الحقد والبعضاء والحروب بين شعوب العالم
       نشر ثقافة الاعتدال والتسامح ونبذ مظاهر التطرف والتشدد
       نشر قيم الحرية والعدالة والسلم
       التقريب بين الثقافات المختلفة دون التفريط في الخصوصية الثقافية الضامنة للهوية
       كسر الحدود بين الشعوب وخاصة الجمركية لتحقيق حرية التبادل التجاري في مشروع العولمة
      عراقيل الحوار الحضاري
       النزوع إلى الهيمنة بمختلف تجلياتها الاقتصادية والسياسية والثقافية فتلاقي الاقتصاديات في اقتصاد عالمي متدامج يجري حتى الآن على نحو متوحّش استفاد منه البعض وسقط البعض ضحايا له.

       نشر ثقافة عدائية عبر وسائل الاعلام فلابد اليوم أن نضمن درجة معقولة من التنوع الثقافي في العالم فلابد من إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية في العلم لمجانسة برامجها في ما يخص القيم الكونية مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان باعتبارها قيما ثقافية عابرة للقوميات يتعرف فيها العقل الانساني على نفسه لتخريج أجيال إنسانية ذات وعي متجانس لا ينتهك حقوق الإنسان ولا يسكت على انتهاكها ومتشبع بقيم التضامن البشري وباحترام البيئة باعتبار الأرض وطن للإنسان الحقيقي المهدد بكارثة ايكولوجية مميتة.

       نزاعات التعصب العرقي والديني

      Supprimer
    4. Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

      Supprimer
  8. مقدمة عامة حول هذا الحور رجاءا الان

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. mou9adma 3ama ???

      Supprimer
    2. mou9adma 3ama ???

      Supprimer
    3. ma3adech ye5dmou beha l mou9adma el3amma ;) ken bech tektebha fel concour te5edh 3liha 0!!!!! 7ata ki tabda béééééhya matet7sebch te7seb ken lmou9adma l3adeya ;)

      Supprimer
    4. Le le rakk ghalett ahna el profa kaletelna amloha ou elii mayamelhechh nhotloo 0

      Supprimer
  9. مقدمة عامة حول هذا الحور رجاءا الان

    RépondreSupprimer
  10. Réponses
    1. لا قيود على الاخذ من الحضارات الاخرى و لا نهوض الا بما نهض به اجدادنا .

      Supprimer
  11. nousous fi heda elme7war pleazzzzzzzzz godoi 3andi devoir !!!!!!

    RépondreSupprimer
  12. mawdhu3 behy blh lel concour!!! malgit chay fil google

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. لفت انتباهك انت وصديقك عندما كنت تتجول مشاهدة بعض المراهيقين بلباسهم الغريب وسلوكهم المختلف فإعتبر صديقك ان هذا ما نجنيه من الحضاراة الغربية فتدخلت لتعديل موقفه ولاثبات مزايا التفاعل بين الحضارات
      انقل ماحدث موضفا بعض الحجج

      Supprimer
  13. مثال حوار بينك و بين احد اصدقاءك الذي لا يرى من التفاعل الحضاري جدوى

    RépondreSupprimer
  14. المقدمة العامة لا نحاسب عليها في الفرض بل نخسر نقاط اذا ادرجنا مقدمة عامة لا تتناسب مع الموضوع

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. آنا ديما نعمل مقدمة عامة وتجني غالطة

      Supprimer
    2. آنا ديما نعمل مقدمة عامة وتجني غالطة

      Supprimer
  15. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
  16. plz 4odwa 3andi projet 3la تفاعل و الحضارات لسنة التاسعة w mal9it chy fel google

    RépondreSupprimer
  17. 😐عندكم كان الحجج هاذي

    RépondreSupprimer

  18. تحريرك ممتاز يا بنيّتي وحاولي تجنّب ما يسمّى بالإشكالية فأنتم لستم مطالبين بذلك في التّعليم الأساسي وأقصد مادّة العربيّة
    - نكتفي بكتابة نصّ حجاجيّ في إطار سرديّ
    - أوصيك بالانتباه إلى رسم الهمزة القطعيّة و الوصل فهذان خطآن جسيمان
    - واصلي........

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. هل يجب ان يكون النص سردي؟؟؟

      Supprimer
  19. اريد مزيدا من الحجج

    RépondreSupprimer
  20. Réponses
    1. ؤكد دراسات علمية أن التفاعل بين الحضارات عموماً، وبين الفكر الإسلامي والفكر الغربي خاصة، لا يعني ذوبان حضارة في حضارة أخرى، كما لا يعني إحداث قطيعة معرفية مع الموروث الحضاري لكل حضارة، بل إن هذا التفاعل مشروط بأن يتم في جو من الاحترام المتبادل بين الحضارات، كي يكون ذلك باعثاً على التكامل الإيجابي الذي يُغني التجربة الإنسانية.


      حوار الحضارات هو كل تفاعل حضارتين أو أكثر يتمّ فيها تبادل الخبرات في مختلف المجالات من أجل تمتين العلاقات بين الشعوب سياسيا وثقافيا واقتصاديا.
      واليوم أصبح التلاقح الثقافي والحضاري ظاهرة موضوعية مثل الظواهر الطبيعية من العبث مقاومتها إنه قانون عام لا يصدّ ولا يردّ.
      دواعي حوار الحضارات
      إن دخول الإنسانية مرحلة تاريخية جدية تسمى بالكونية الشاملة والعولمة جعلت كل الأفراد في العالم يشعر بالحاجة إلى ثقافة الآخر المختلف عنه وضورة التعرف إليه فالإنسان لو لجأ إلى قدر قوّته لما أمكنه العيش لذلك تشعر كل شعوب العالم بعدم قدرتها على الاكتفاء بذاتها.
      وقد تظهر هذه الدواعي في مجالات عدة منها المجال الثقافي. فقد تضاعفت الحاجة اليوم لدى الشعوب إلى التّبادل الثقافي الحر استئناسا بالآخر والتعرف إلى عاداته وخبراته والاستفادة منها في تطوير مرجعياته الحضارية وفق آليات محددة.
      شروط الحوار الحضاري
      الاعتراف بالآخر : أن يؤمن كل طرف بحق الاختلاف في كنف الحرية والمسؤولية مما يساهم أكثر في الابتكار والإبداع، يقول توفيق بن عامر :"لا مجال للحوار بدون حرية وتضاف إلى هذه القاعدة قاعدة مبدئية أخرى هي ضرورة الاعتراف بالآخر وبهويته ومعتقداته وحضارته وإحلال مبدا التسامح محل النزاعات التعصب وإقصاء فكرة التفاضل بين الثقافات واستبدالها بفكرة التكامل بين الثقافات".
      تجنب مبدأ المفاضلة : فعلى كل طرف أن يعامل الطرف المقابل له على مبدا المساواة في القيمة والمكانة تأثّرا وتأثيرا.
      التبادل : أن يؤمن كل طرف بجدية الشراكة فينهض الحوار على تبادل مستمرّ للخبرات والقدرات والمعارف بشكل يسرق التقدّم ويحقق التطور الحضاري المطرد. فعلى كل طرف أن ينظر إلى الآخر على أنه كائن ثقافيّ وحضاريّ كفء وقادر على الإضافة وعلى أن يعطي بقدر ما هو مستعدّ إلى أن يأخذ.
      وسائل تحقيق حوار الحضارات
      الترجمة : هي من أقدم وسائل التعامل بين الثقافات والشعوب ومهمتها نقل الخبرات والقدرات والمعارف وتعميمها بين الأمم. يقول منجي الشّملي : بها ينشأ التفاهم بين الشعوب" والتعاضد الثقافي
      الاعلام : في الحضارات والثقافات القديمة كان التلاقح بطيئا لبطء الاتصالات وأما في الأزمنة الحديثة فقد تسارع التاريخ فتسارعت وتائر التلاقح بفضل تقنيات الاتصال والبث والتبادل والسياحة والهجرة واختلاط السكان ولقد أسهمت وسائل الاعلام في سرعة تنقل خبرات الأمم، يقول مصطفى المصمودي : "يعتبر الكثير من الملاحظين أن تكاتف شبكات الارسال واتساع رقعتها سيفتح عهدا جديدا تتأثر به الأرضية الثقافية في مختلف المجتمعات".
      ومن وسائل الحوار الحضاري نذكر الأنترنت والتبادل الثقافي في شكل رحلات علمية وبعثات ثقافية.
      مقاصد حوار الحضارات
      مقاصد إنسانية يمكن حصرها في الآتي:
      - محاربة النزاعات الأنانية المدمرة
      - إزالة مظاهر الحقد والبعضاء والحروب بين شعوب العالم
      - نشر ثقافة الاعتدال والتسامح ونبذ مظاهر التطرف والتشدد
      - نشر قيم الحرية والعدالة والسلم
      - التقريب بين الثقافات المختلفة دون التفريط في الخصوصية الثقافية الضامنة للهوية
      - كسر الحدود بين الشعوب وخاصة الجمركية لتحقيق حرية التبادل التجاري في مشروع العولمة
      عراقيل الحوار الحضاري
      - النزوع إلى الهيمنة بمختلف تجلياتها الاقتصادية والسياسية والثقافية فتلاقي الاقتصاديات في اقتصاد عالمي متدامج يجري حتى الآن على نحو متوحّش استفاد منه البعض وسقط البعض ضحايا له.

      üنشر ثقافة عدائية عبر وسائل الاعلام فلابد اليوم أن نضمن درجة معقولة من التنوع الثقافي في العالم فلابد من إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية في العلم لمجانسة برامجها في ما يخص القيم الكونية مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان باعتبارها قيما ثقافية عابرة للقوميات يتعرف فيها العقل الانساني على نفسه لتخريج أجيال إنسانية ذات وعي متجانس لا ينتهك حقوق الإنسان ولا يسكت على انتهاكها ومتشبع بقيم التضامن البشري وباحترام البيئة باعتبار الأرض وطن للإنسان الحقيقي المهدد بكارثة ايكولوجية مميتة.

      - نزاعات التعصب العرقي والديني

      Supprimer
  21. انتقادات أطروحة صدام الحضارات لاقت نظرية صدام الحضارات العديد من الانتقادات سواء كانت من المفكرين العرب أو الغرب، وقد كانت هذه الانتقادات قائمة على أساس مرجعي ديني وفلسفي، ومن هذه الانتقادات:[٦] عدم اعتماد صموئيل هنغتون في تقسيمه للحضارات على معيار واحد، فقد قسمها تارة على أساس جغرافي، وتارة على أساس ديني وهكذا، وهذا ما تم اعتباره خللاً معرفياً. ظهور من ينادي بفكرة عدم وجود أي صراع بين الحضارات في ظل العولمة التي وصل إليها العالم اليوم، بل إن الصراع هو تجاري وإن اتخذ مظهراً قومياً أو إيديولوجياً فهو بالنهاية صراع اقتصادي. استبعاد أمر أن الكنونفوشوسية ستواجه الحضارة الغربية بتحالف مع الحضارة الإسلامية. عدم إعطاء هنغتون الاهتمام الكافي للعلاقة بين العولمة والصدام الحضارات وتأثير كل منهما في الآخر. تجاهل هنغتون وجود العالم العربي، واعتبر أن الحضارة الإسلامية هي حضارة تحتية مكونة من حضارات تركية وإيرانية والعربية وملاوية، وقد تجاهل الاختلافات بين هذه الحضارات، كما تجاهل وجود عدة حركات إسلامية، كما تجاهل وجود الأفارقة والمسلمين والمسيحين وخصوصية كل منهم. تمثل النقد الأساسي في أنه لا يمكن أن يكون الدين هو العامل الوحيد الذي يشكل الحضارات، وهو ليس العامل المحدد لحدوث أي صراع.

    RépondreSupprimer
  22. ؤكد دراسات علمية أن التفاعل بين الحضارات عموماً، وبين الفكر الإسلامي والفكر الغربي خاصة، لا يعني ذوبان حضارة في حضارة أخرى، كما لا يعني إحداث قطيعة معرفية مع الموروث الحضاري لكل حضارة، بل إن هذا التفاعل مشروط بأن يتم في جو من الاحترام المتبادل بين الحضارات، كي يكون ذلك باعثاً على التكامل الإيجابي الذي يُغني التجربة الإنسانية.


    حوار الحضارات هو كل تفاعل حضارتين أو أكثر يتمّ فيها تبادل الخبرات في مختلف المجالات من أجل تمتين العلاقات بين الشعوب سياسيا وثقافيا واقتصاديا.
    واليوم أصبح التلاقح الثقافي والحضاري ظاهرة موضوعية مثل الظواهر الطبيعية من العبث مقاومتها إنه قانون عام لا يصدّ ولا يردّ.
    دواعي حوار الحضارات
    إن دخول الإنسانية مرحلة تاريخية جدية تسمى بالكونية الشاملة والعولمة جعلت كل الأفراد في العالم يشعر بالحاجة إلى ثقافة الآخر المختلف عنه وضورة التعرف إليه فالإنسان لو لجأ إلى قدر قوّته لما أمكنه العيش لذلك تشعر كل شعوب العالم بعدم قدرتها على الاكتفاء بذاتها.
    وقد تظهر هذه الدواعي في مجالات عدة منها المجال الثقافي. فقد تضاعفت الحاجة اليوم لدى الشعوب إلى التّبادل الثقافي الحر استئناسا بالآخر والتعرف إلى عاداته وخبراته والاستفادة منها في تطوير مرجعياته الحضارية وفق آليات محددة.
    شروط الحوار الحضاري
    الاعتراف بالآخر : أن يؤمن كل طرف بحق الاختلاف في كنف الحرية والمسؤولية مما يساهم أكثر في الابتكار والإبداع، يقول توفيق بن عامر :"لا مجال للحوار بدون حرية وتضاف إلى هذه القاعدة قاعدة مبدئية أخرى هي ضرورة الاعتراف بالآخر وبهويته ومعتقداته وحضارته وإحلال مبدا التسامح محل النزاعات التعصب وإقصاء فكرة التفاضل بين الثقافات واستبدالها بفكرة التكامل بين الثقافات".
    تجنب مبدأ المفاضلة : فعلى كل طرف أن يعامل الطرف المقابل له على مبدا المساواة في القيمة والمكانة تأثّرا وتأثيرا.
    التبادل : أن يؤمن كل طرف بجدية الشراكة فينهض الحوار على تبادل مستمرّ للخبرات والقدرات والمعارف بشكل يسرق التقدّم ويحقق التطور الحضاري المطرد. فعلى كل طرف أن ينظر إلى الآخر على أنه كائن ثقافيّ وحضاريّ كفء وقادر على الإضافة وعلى أن يعطي بقدر ما هو مستعدّ إلى أن يأخذ.
    وسائل تحقيق حوار الحضارات
    الترجمة : هي من أقدم وسائل التعامل بين الثقافات والشعوب ومهمتها نقل الخبرات والقدرات والمعارف وتعميمها بين الأمم. يقول منجي الشّملي : بها ينشأ التفاهم بين الشعوب" والتعاضد الثقافي
    الاعلام : في الحضارات والثقافات القديمة كان التلاقح بطيئا لبطء الاتصالات وأما في الأزمنة الحديثة فقد تسارع التاريخ فتسارعت وتائر التلاقح بفضل تقنيات الاتصال والبث والتبادل والسياحة والهجرة واختلاط السكان ولقد أسهمت وسائل الاعلام في سرعة تنقل خبرات الأمم، يقول مصطفى المصمودي : "يعتبر الكثير من الملاحظين أن تكاتف شبكات الارسال واتساع رقعتها سيفتح عهدا جديدا تتأثر به الأرضية الثقافية في مختلف المجتمعات".
    ومن وسائل الحوار الحضاري نذكر الأنترنت والتبادل الثقافي في شكل رحلات علمية وبعثات ثقافية.
    مقاصد حوار الحضارات
    مقاصد إنسانية يمكن حصرها في الآتي:
    - محاربة النزاعات الأنانية المدمرة
    - إزالة مظاهر الحقد والبعضاء والحروب بين شعوب العالم
    - نشر ثقافة الاعتدال والتسامح ونبذ مظاهر التطرف والتشدد
    - نشر قيم الحرية والعدالة والسلم
    - التقريب بين الثقافات المختلفة دون التفريط في الخصوصية الثقافية الضامنة للهوية
    - كسر الحدود بين الشعوب وخاصة الجمركية لتحقيق حرية التبادل التجاري في مشروع العولمة
    عراقيل الحوار الحضاري
    - النزوع إلى الهيمنة بمختلف تجلياتها الاقتصادية والسياسية والثقافية فتلاقي الاقتصاديات في اقتصاد عالمي متدامج يجري حتى الآن على نحو متوحّش استفاد منه البعض وسقط البعض ضحايا له.

    üنشر ثقافة عدائية عبر وسائل الاعلام فلابد اليوم أن نضمن درجة معقولة من التنوع الثقافي في العالم فلابد من إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية في العلم لمجانسة برامجها في ما يخص القيم الكونية مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان باعتبارها قيما ثقافية عابرة للقوميات يتعرف فيها العقل الانساني على نفسه لتخريج أجيال إنسانية ذات وعي متجانس لا ينتهك حقوق الإنسان ولا يسكت على انتهاكها ومتشبع بقيم التضامن البشري وباحترام البيئة باعتبار الأرض وطن للإنسان الحقيقي المهدد بكارثة ايكولوجية مميتة.

    - نزاعات التعصب العرقي والديني

    RépondreSupprimer
  23. ؤكد دراسات علمية أن التفاعل بين الحضارات عموماً، وبين الفكر الإسلامي والفكر الغربي خاصة، لا يعني ذوبان حضارة في حضارة أخرى، كما لا يعني إحداث قطيعة معرفية مع الموروث الحضاري لكل حضارة، بل إن هذا التفاعل مشروط بأن يتم في جو من الاحترام المتبادل بين الحضارات، كي يكون ذلك باعثاً على التكامل الإيجابي الذي يُغني التجربة الإنسانية.


    حوار الحضارات هو كل تفاعل حضارتين أو أكثر يتمّ فيها تبادل الخبرات في مختلف المجالات من أجل تمتين العلاقات بين الشعوب سياسيا وثقافيا واقتصاديا.
    واليوم أصبح التلاقح الثقافي والحضاري ظاهرة موضوعية مثل الظواهر الطبيعية من العبث مقاومتها إنه قانون عام لا يصدّ ولا يردّ.
    دواعي حوار الحضارات
    إن دخول الإنسانية مرحلة تاريخية جدية تسمى بالكونية الشاملة والعولمة جعلت كل الأفراد في العالم يشعر بالحاجة إلى ثقافة الآخر المختلف عنه وضورة التعرف إليه فالإنسان لو لجأ إلى قدر قوّته لما أمكنه العيش لذلك تشعر كل شعوب العالم بعدم قدرتها على الاكتفاء بذاتها.
    وقد تظهر هذه الدواعي في مجالات عدة منها المجال الثقافي. فقد تضاعفت الحاجة اليوم لدى الشعوب إلى التّبادل الثقافي الحر استئناسا بالآخر والتعرف إلى عاداته وخبراته والاستفادة منها في تطوير مرجعياته الحضارية وفق آليات محددة.
    شروط الحوار الحضاري
    الاعتراف بالآخر : أن يؤمن كل طرف بحق الاختلاف في كنف الحرية والمسؤولية مما يساهم أكثر في الابتكار والإبداع، يقول توفيق بن عامر :"لا مجال للحوار بدون حرية وتضاف إلى هذه القاعدة قاعدة مبدئية أخرى هي ضرورة الاعتراف بالآخر وبهويته ومعتقداته وحضارته وإحلال مبدا التسامح محل النزاعات التعصب وإقصاء فكرة التفاضل بين الثقافات واستبدالها بفكرة التكامل بين الثقافات".
    تجنب مبدأ المفاضلة : فعلى كل طرف أن يعامل الطرف المقابل له على مبدا المساواة في القيمة والمكانة تأثّرا وتأثيرا.
    التبادل : أن يؤمن كل طرف بجدية الشراكة فينهض الحوار على تبادل مستمرّ للخبرات والقدرات والمعارف بشكل يسرق التقدّم ويحقق التطور الحضاري المطرد. فعلى كل طرف أن ينظر إلى الآخر على أنه كائن ثقافيّ وحضاريّ كفء وقادر على الإضافة وعلى أن يعطي بقدر ما هو مستعدّ إلى أن يأخذ.
    وسائل تحقيق حوار الحضارات
    الترجمة : هي من أقدم وسائل التعامل بين الثقافات والشعوب ومهمتها نقل الخبرات والقدرات والمعارف وتعميمها بين الأمم. يقول منجي الشّملي : بها ينشأ التفاهم بين الشعوب" والتعاضد الثقافي
    الاعلام : في الحضارات والثقافات القديمة كان التلاقح بطيئا لبطء الاتصالات وأما في الأزمنة الحديثة فقد تسارع التاريخ فتسارعت وتائر التلاقح بفضل تقنيات الاتصال والبث والتبادل والسياحة والهجرة واختلاط السكان ولقد أسهمت وسائل الاعلام في سرعة تنقل خبرات الأمم، يقول مصطفى المصمودي : "يعتبر الكثير من الملاحظين أن تكاتف شبكات الارسال واتساع رقعتها سيفتح عهدا جديدا تتأثر به الأرضية الثقافية في مختلف المجتمعات".
    ومن وسائل الحوار الحضاري نذكر الأنترنت والتبادل الثقافي في شكل رحلات علمية وبعثات ثقافية.
    مقاصد حوار الحضارات
    مقاصد إنسانية يمكن حصرها في الآتي:
    - محاربة النزاعات الأنانية المدمرة
    - إزالة مظاهر الحقد والبعضاء والحروب بين شعوب العالم
    - نشر ثقافة الاعتدال والتسامح ونبذ مظاهر التطرف والتشدد
    - نشر قيم الحرية والعدالة والسلم
    - التقريب بين الثقافات المختلفة دون التفريط في الخصوصية الثقافية الضامنة للهوية
    - كسر الحدود بين الشعوب وخاصة الجمركية لتحقيق حرية التبادل التجاري في مشروع العولمة
    عراقيل الحوار الحضاري
    - النزوع إلى الهيمنة بمختلف تجلياتها الاقتصادية والسياسية والثقافية فتلاقي الاقتصاديات في اقتصاد عالمي متدامج يجري حتى الآن على نحو متوحّش استفاد منه البعض وسقط البعض ضحايا له.

    üنشر ثقافة عدائية عبر وسائل الاعلام فلابد اليوم أن نضمن درجة معقولة من التنوع الثقافي في العالم فلابد من إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية في العلم لمجانسة برامجها في ما يخص القيم الكونية مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان باعتبارها قيما ثقافية عابرة للقوميات يتعرف فيها العقل الانساني على نفسه لتخريج أجيال إنسانية ذات وعي متجانس لا ينتهك حقوق الإنسان ولا يسكت على انتهاكها ومتشبع بقيم التضامن البشري وباحترام البيئة باعتبار الأرض وطن للإنسان الحقيقي المهدد بكارثة ايكولوجية مميتة.

    - نزاعات التعصب العرقي والديني

    RépondreSupprimer
  24. ارجو ان تعجبكم مشاركتي بالكم الهائل من المعلومات

    RépondreSupprimer
  25. نعدي دفوار دراسة نص غدوا بالله شكون ينجم يعاوني بفقرة علي تفاعل الٽقافات و الحضرات

    RépondreSupprimer
  26. نعدي دفوار دراسة نص غدوا بالله شكون ينجم يعاوني بفقرة علي تفاعل الٽقافات و الحضرات

    RépondreSupprimer
  27. نحب شرح نص الثاني

    RépondreSupprimer
  28. هل لديك حجج أخرى على محور تفاعل الثقافات و الحضارات

    RépondreSupprimer